و أنا أتصفح جريدة تهتم
بشؤون الأنترنيت بإحدى
المقاهي جلس صاحبي و بيده
نسخة أخرى من نفس عدد
الجريدة بعد فترة بدأ
يضحك من تلقاء نفسه و
ربما موضوع ما على صفحات
الجريدة دفعه للضحك ثم
قال : - من فضلك نفس
العدد من الجريدة هو بين
يديك ؟ - قلت : نعم - قال
: ما رأيك في موضوع
التلميذ الرقمي ؟ - قلت :
هذا يمكن أن يقع لأي
أستاذ منفتح بيداغوجيا مع
تلامذته على وسائل
التكنولوجيا الحديثة . -
رد : يا أخي هناك وقائع
مثل هذه القصة التي حكاها
لنا صاحبنا و إن تمعنتها
ستقول : يجب أن نسرع
بتعميم التكنولوجيا
الحديثة و لما لا فرضها
في جميع المؤسسات
التعليمية و توظيفها بكل
المواد المدرسة و بدون
استثناء القصة تقول :
تقدم الأستاذ بتقرير
لإدارة المؤسسة طالبا من
خلاله انعقاد المجلس
الانضباطي للنظر في
المشكل الذي ارتكبه
التلميذ المعني بالأمر
أما ملخص المخالفة فهو :
” بعد أن كلف الأستاذ
تلامذته بالبحث في موضوع
التلوث بصفة عامة و
باللغة الفرنسية أحد
التلاميذ و هو موضوع
المخالفة قدم بحثه
للأستاذ في جهاز PC
POCKET منجز ببرتام WORD
أرعد الأستاذ و أزبد على
التلميذ و أخذ الجهاز منه
و حرر تقريرا يشرح من
خلاله كيف استهزأ التلميذ
بالعمل المنزلي حيث لم
ينجزه على الورق ”
التلميذ الرقمي و الأستاذ
الورقي ” طالبا إدارة
المؤسسة باتخاذ كافة
الإجراءات الأزمة في حقه”
و تبعها بابتسامة مطولة .
قلت : و ماهي العقوبة
المتخذة من طرف المجلس في
حق التلميذ الحداثي ؟ رد
: أن يقدم اعتذارا
للأستاذ أمام زملاءه على
استعمال PC POCKET في
تخزين عمله المنزلي و
استدعاء و لي أمره
لتسليمه… أهذا هو التأطير
التربوي في استعمال
الوسائل التقنية الرقمية
في الاتجاه الإيجابي ؟ من
خلال هذه الواقعة يتبين
لنا الهوة بين النظري
والتطبيقي وبالتالي عقلنة
وواقعية كل الاجراءات
التي تتخذ في اطار
استعمال التكنولوجيات
الحديثة بالفصول الدراسية مرة أخرى نقول: –
قاعات GENIE المتوفرة في
جل المؤسسات التعليمية
لابد من استغلالها و لما
لا فرض استعمالها من طرف
الأطر التربوية بتنظيم و
رشات للتكوين تصب في
المناهج التربوية لجميع
المواد المدرسة طيلة
السنة الدراسية - التفكير
في إسناد مهام تسييرها
للأساتذة المولعين بمجال
المعلوميات و أداة
الإنترنيت بغض النظر عن
تخصصاتهم، تنظيم معارض
للتكنولوجيا الحديثة و
كيفية توظيفها في الحقل
التربوي - عقد لقاءات
تربوية في استعمال
التكنولوجيا الحديثة حتى
يتسنى للجميع متابعة
المستجدات في مجال
المعلوميات. |