حـــوار  تــكــنــولــوجـــي

 نحن نعيش أجواء حملة التوجيه  سواء بالنسبة للسلكين التأهيلي والإعدادي سألني تلميذي المولوع بإنجاز المشاريع التكنولوجية فدار بيننا الحوار التالي

التلميذ : أستاذ! حضرنا البارحة مع الموجه ساعة واحدة كانت غير كافية لطرح جميع ما يجول بخاطرنا من أسئلة حول التوجيه فهل يمكن أن أسألك?

الأستاذ: تفضل

التلميذ:قيل أن التوجيه للجدع المشترك تكنولوجي ليؤدي لآفاق جيدة لهذا أكثر التلاميذ هم علميين و أدبيين فهل هذا صحيح?

الأستاذ:لماذا بالضبط وجهت التهمة للجدع المشترك التقني أنه بدون آفاق بعد البكالوريا?

التلميذ:لدي رغبة تكونت من خلال المشاريع التكنولوجية التي أنجزها بمادة التكنولوجيا ولكن الكثير من زملائي نصحوني إن توجهت للجدع المشترك تكنولوجي سأكون ارتكبت خطأ في حياتي و لكي أخرج من هذه الضبابية حول المسالك توجهت إليك بهذا السؤال

الأستاذ: بناءا على ميولاتك كما ألاحظ أنت تقني كهربائي أكثر مما أنت علمي أما الآفاق فهذ كثيرة و أظيف لك السنة الفارطة نتائج الشعب التقنية كانت تفوق 80% في السنة الثانية بكالوريا و بخمس ميزات حسنة من أصل 25 مترشح(ة)

التلميذ: شكر الك أستاذي على النصيحة لدي سؤال ثاني و الأخير; قيل لنا أن دروس التكنولوجيا أو مايسمى بعلوم المهندس هي باللغة الفرنسية وكما تعلم نحن ضعاف في هذه اللغة فكيف سنساير?

الأستاذ:إذا كانت لك حاجة التي قلنا عنها في دروس الحاجة هي رغبة فستتعلم هذه اللغة بامتياز فالرغبة ناتجة عن إحساس ستدفع بك لتعلم هذه المادة

التلميذ:كامل تشكراتي لك أستاذي.ما نستنتجه من هذا الحوار?للدفع بمادة التكنولوجيا الصناعية لابد من التفكير في :/تحفيز الأطر المدرسة لهذه المادة على الأعمال الموازية مع المناهج التعليمية و التي تحبب أكثر المادة للتلميذ و تعطيها إشعاعا./تحفيز التلاميذ المنتجين للمشاريع التكنولوجيا و التي تصب في المناهج التعليمية لمادة التكنولوجيا الصناعية./التفكير في فرنسة المادة لتساير مادة علوم المهندس./التنسيق بين اللغة الفرنسية و التكنولوجيا الصناعية في مناهجهما./التفكير في تنظيم أول معرض وطني ببصمات التلاميذ له علاقة بالمناهج التعليمية./تنظيم مسابقة وطنية في إنتاج الأفلام التربوية التي لها علاقة بالتكنولوجيا الصناعية في الإعدادي.مشاركة المادة في التلفزة المدرسية ...

08 Mai 2013

 

 

دلـيـل الـتـوجـيـه

عبد الفتاح بلبركة

belbaraka2000@yahoo.fr