
جيل القرص
المرن diskette و جيل flash disk
دخلت المدرسة إلى الفصل الدراسي و هي كلها حماس بأن تعطي الدرس
للتلاميذ في مجال المعلوميات فبدأت الحصة كالعادة بمراجعة، و تطرقت
لدرس اليوم الذي سيتمحور حول القريص - القرص المرن – diskette ...وأخرجت
نمودج ‘’1/5 3 و قالت : هذا هو الذي نحن بصدد النقاش حوله فيمكنكم
رأيته. تدخل أحد التلاميذ و قال : من فظلك
أريني هذا الذي كنتم تستعملونه كوسيلة لحفظ المعلومات ، و كأن معلومات
الأستاذة تعود لعصور ساحقة. أخذه و بدأ
يتفحصه و كأنه شئ غريب بالنسبة له ،ثم سأل أستاذته : كم سعته يا استاذة
؟ردت : 1.44 MO قال : معنى هذا يا أستاذة إذا كان لدينا عمل سعته 1 GO
سيتطلب منا 71 diskettes ، يجب أن نخصص وسيلة لحملها للقسم ثم ماهي
المدة الزمنية التي سيتطلبها التثبيث installation على الحاسوب ...إنها
على ما أظن تكنولوجيا لم تعد متداولة بيننا نحن التلاميذ و هي في
انقراض .قال آخر : أرى أنها عديمة الفائدة في ظل جهاز FLASH DISK و
IPOD المحمولين مثل هذا الذي بجيبي أستعمله في البحوث الرقمية بفضاءات
الإنترنيت حتى آتي للمنزل كي أنقح البحث و أطبعه لأدفعه للأستاذ في حلة
أنيقة...- تبين للتلاميذ أن حصة اليوم موضوعها سيتمحور حول تاريخ
الوسائل المحمولة لحفظ المستندات الرقمية – جل تلاميذ القسم أخرجوا من
جيوبهم أجهزة flash disk و mp3 و ipod و قالوا إنها يا أستاذة وسائل
مخصصة لحمل المستندات الرقمية كيفما كان امتداداها extension مثل .mp3
أو .aviأو غيرها و هي تساير و قتنا الحاضر و هي أصغر حجما ودائمة أكثر
.قال آخر : أنا متفق مع أصدقائي يا أستاذة لأن جهاز flash disk أصبح هو
في حد ذاته متطورا يحمل بطاقة الذاكرة المظافة carte mémoire مثل التي
هي بألةا التصوير الر قمية و استغلالها لقراءة المستندات الصوتية و
المرئية بواسطة جهاز divx الموجود حاليا بالمنازل وتتبعها على شاشة
التلفزة لمن ليس لهم حاسوبا...و استمر الحوار.نقف هنا و نتأمل مراحل
هذه الدردشة ، فنتساءل :1 – هل من مقررات معلومياتية تساير التطور
التقني المعلومياتي ؟2 – التلميذ يطور معلوماته من خلال ما يكتسبه في
التكوين الذاتي بفضاءات الإنترنيت يجب أن يكون متوازيا مع ما يلقن
بالفصل المعلومياتي .3 – الأجهزة ، البرانم = برمجيات ، يجب أن تكون
مسايرة لما يظهر في السوق التجارية المعلومياتية.4 – التكوين المستمر
للأساتذة في جميع التخصصات يجب أن يساير التطور الحاصل في الساحة
المعلومياتية على صعيد العتاد على الأقل.5 – الأجهزة و البرنام
المستعملة للتظاهر في دروس التكنولوجيا الصناعية يجب أن تساير هي
بدورها مستجدات المجال المعلومياتي .و حتى لا يبقى المدرس يساير عصر
القرص المرن و التلميذ ليس بحاجة إليه ،بل هناك من لا يعرفه و له دراية
بو سائل أكثر تطورا منه و التي لا يعرفها مدرسه لا بد :من الإنكباب على
التكوين المستمر طيلة السنة الدراسية بتخصيص فترات لذلك ، دون أن ننسى
الحديث عن التكوين الذاتي في هذا المجال ،مرتكزين على المستجدات
الجديدة التي تظر في مجال المعلوميات

عبد الفتاح
بلبركة
belbaraka2000@yahoo.fr
|