جيل القرص المرن diskette و جيل flash disk

دخلت المدرسة إلى الفصل الدراسي و هي كلها حماس بأن تعطي الدرس للتلاميذ في مجال المعلوميات فبدأت الحصة كالعادة بمراجعة، و تطرقت لدرس اليوم الذي سيتمحور حول القريص - القرص المرن – diskette ...وأخرجت نمودج ‘’1/5 3 و قالت : هذا هو الذي نحن بصدد النقاش حوله فيمكنكم رأيته. تدخل أحد التلاميذ و قال : من فظلك أريني هذا الذي كنتم تستعملونه كوسيلة لحفظ المعلومات ، و كأن معلومات الأستاذة تعود لعصور ساحقة. أخذه و بدأ يتفحصه و كأنه شئ غريب بالنسبة له ،ثم سأل أستاذته : كم سعته يا استاذة ؟ردت : 1.44 MO قال : معنى هذا يا أستاذة إذا كان لدينا عمل سعته 1 GO سيتطلب منا 71 diskettes ، يجب أن نخصص وسيلة لحملها للقسم ثم ماهي المدة الزمنية التي سيتطلبها التثبيث installation على الحاسوب ...إنها على ما أظن تكنولوجيا لم تعد متداولة بيننا نحن التلاميذ و هي في انقراض .قال آخر : أرى أنها عديمة الفائدة في ظل جهاز FLASH DISK و IPOD المحمولين مثل هذا الذي بجيبي أستعمله في البحوث الرقمية بفضاءات الإنترنيت حتى آتي للمنزل كي أنقح البحث و أطبعه لأدفعه للأستاذ في حلة أنيقة...- تبين للتلاميذ أن حصة اليوم موضوعها سيتمحور حول تاريخ الوسائل المحمولة لحفظ المستندات الرقمية – جل تلاميذ القسم أخرجوا من جيوبهم أجهزة flash disk و mp3 و ipod و قالوا إنها يا أستاذة وسائل مخصصة لحمل المستندات الرقمية كيفما كان امتداداها extension مثل .mp3 أو .aviأو غيرها و هي تساير و قتنا الحاضر و هي أصغر حجما ودائمة أكثر .قال آخر : أنا متفق مع أصدقائي يا أستاذة لأن جهاز flash disk أصبح هو في حد ذاته متطورا يحمل بطاقة الذاكرة المظافة carte mémoire مثل التي هي بألةا التصوير الر قمية و استغلالها لقراءة المستندات الصوتية و المرئية بواسطة جهاز divx الموجود حاليا بالمنازل وتتبعها على شاشة التلفزة لمن ليس لهم حاسوبا...و استمر الحوار.نقف هنا و نتأمل مراحل هذه الدردشة ، فنتساءل :1 – هل من مقررات معلومياتية تساير التطور التقني المعلومياتي ؟2 – التلميذ يطور معلوماته من خلال ما يكتسبه في التكوين الذاتي بفضاءات الإنترنيت يجب أن يكون متوازيا مع ما يلقن بالفصل المعلومياتي .3 – الأجهزة ، البرانم = برمجيات ، يجب أن تكون مسايرة لما يظهر في السوق التجارية المعلومياتية.4 – التكوين المستمر للأساتذة في جميع التخصصات يجب أن يساير التطور الحاصل في الساحة المعلومياتية على صعيد العتاد على الأقل.5 – الأجهزة و البرنام المستعملة للتظاهر في دروس التكنولوجيا الصناعية يجب أن تساير هي بدورها مستجدات المجال المعلومياتي .و حتى لا يبقى المدرس يساير عصر القرص المرن و التلميذ ليس بحاجة إليه ،بل هناك من لا يعرفه و له دراية بو سائل أكثر تطورا منه و التي لا يعرفها مدرسه لا بد :من الإنكباب على التكوين المستمر طيلة السنة الدراسية بتخصيص فترات لذلك ، دون أن ننسى الحديث عن التكوين الذاتي في هذا المجال ،مرتكزين على المستجدات الجديدة التي تظر في مجال المعلوميات

عبد الفتاح بلبركة

belbaraka2000@yahoo.fr