
التظاهر بالحاسوب
تحت شعار " كفى من السبورة و
الطباشير نعم لاستعمال الحاسوب أثناء شرح الدروس" ألقى صاحبي درسا تجريبيا حضره أساتذة المقاطعة صحبة المشرف التربوي ، شئ
جميل أن نحضر دروسا تعليمية ذات صبغة حداثية ، جميل أن نحضر درسا و
نأخذ منه منهجية جديدة ترتكز على استعمال أدوات ديداكتيكية حديثة ، فما
هي هذه الأدوات و كيف وظفها صاحبي المدرس في التعامل مع تلامذته وما هو
الهدف منها ؟بدأ الأستاذ حصته هذه بعرض قرص مدمج مستعملا جهازVCD ،
عنوانه كان كالتالي :" شرح مبسط لبرنام CROCODILE CLIPS "مصحوبا بتعليق
للأستاذ الغرض منه مراجعة للحصة السابقة قبل العرض، أطر تلامذته
بالنصائح التالية :- ضرورة التركيز الجيد- الإنصات التام أثناء
العرض الرقمي - لأنهم مطالبون بالإجابة على مجموعة من الأسئلة
جوابها سيتم استخراجه من المشاهدة الكاملة لمضمون القرص. فعلا لمدة 9 دقائق إنصات و تركيز تامين اتسم بهما العرض ،
الجواب عن الأسئلة بلغ نسبة حسنة من الصحيح تفوق 90 في المائة ، آخر
جملة بالعرض الرقمي كانت للتلميذ المشارك مضمونها كان كالتالي : "
التجربة ببر نام CROCODILE CLIPS للوامض الكهروبي موفقة ".تدخل الأستاذ
و قال : فعلا التجربة موفقة لزميلكم التلميذ ....الحاضر معنا بالحصة
- الجميع يبتسم في وجه التلميذ - لكن هل نتوفق نحن اليوم في تجربتنا
؟ هذا ما سنحاول في لقاءنا اليوم .- وزع صاحبي المدرس تلامذته بمعدل
اثنين أمام كل حاسوب مصحوبين ببطاقة العمل المطلوب إنجازه ألا و هو رشم
التركيبة الكهروبية للوامض منحهم مدة مقياسها 3 مرات المدة التي
استغرقها الأستاذ في ‘نجاز نفس التركيبة .بدأ الأستاذ يتنقل بين
الحواسيب ...أحد التلاميذ قال : الرشم أنجزته كما هو بالمطبوع كاملا
على واجهة البرنام و رغم ذلك المصباح لا يومض ، و قالت أخرى : ما هو
بالمطبوع كاملا على واجهة البرنام و رغم ذلك المصباح لا يومض ...وبينما
الأستاذ يستمع لملاحظة التلميذة، إذ بأحد التلاميذ بلا شعور و الفرحة
بادية على ملامحه قال : و أخيرا المصباح أومض يا أستاذ ...و كانه حقق
شيئا مستحيلا .قلت: ولماذا لم يومض في التجربة الأولى ؟رد : هناك خطأ
بالمطبوع لفت المدرس انتباه جميع تلاميذ ته و قال : فعلا هناك خطأ
بالمطبوع الذي منحتكم إياه فبدلا من قيمة المقومة الكهروبية Ωk 330 هي
Ω 330آخر قال : عملت على تحميل برنامcrocodile clips لأتدرب على المزيد
من التمارين التطبيقية بالمنزل، لكن مدة صلاحيته انتهت فهل من طريقة
معلومياتية ليصبح ساري المفعول فكما علمتنا أن مجال المعلوميات شاسع
جدا و يتجدد من حين لآخر و يجب أن لا نقول لا يمكن ؟ قلت : هذا موضوع
آخر لنتركه لفرصة أخرى – و لنا عودة للإجابة على هذا السؤال - ما
نستنتجه من لقاء الدرس التجريبي لصاحبي أن التظاهر بالحاسوب لا يقتصر
على مادة دون أخرى بل يمكن استعماله في جميع المواد الملقنة لكن كيف
يمكن توظيفه ، فحسب التجربة :لابد من ترك التلميذ يفكر أمام الشاشة
للوصول إلى الحل الصائب أما إذا منحناه الكل منجز على ورقة و نطلب منه
إنجازه بالحاسوب ليس بعملية التظاهر بالحاسوب فهي فقط عملية يراد من
ورائها تعليم التلميذ الإستاناس بالملمس و الفأرة لا أقل و لا أكثر.فالتظاهر
بالحاسوب داخل الفصول الدراسية عملية من شأنها :- تربية التلميذ
تتبع الشرح الأولي بإنصات تام- التلميذ مطالب بإرجاع المعلومات
المكتسبة من الشرح بتطبيقات على الحاسوب – تغذية راجعة - - المؤسسات
التي لا تتوفر على حواسيب يمكن استغلال المعارف على أقراص مدمجة vcd
فاليوم نعلم أن جهاز vcd في متناول الجميع - تمكين التلميذ من أن
ينقش قرصا من المكتبة الرقمية للمؤسسة "إن وجدت " يحتوي على مفهوم
لمادة ما ويراجعه بالمنزل على جهاز vcd مستغلا و وقته كاملا ، و هنا
سنطرح السؤال الآتي :هل من إنتاجات تربوية رقمية محلية من طرف الفرق
التربوية لكل مؤسسة ؟- التحسيس بأن الحاسوب هو وسيلة ديداكتيكية
تعين التلميذ في تبسيط فهم ما استعصي فهمه داخل الفصل الدراسي من
مفاهيم أدبية أو علمية أو تقنية .

عبد الفتاح
بلبركة
belbaraka2000@yahoo.fr
|